کد مطلب:99325 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:117

خطبه 141-درباره نهی از غیبت











[صفحه 72]

الشرح: هذا الكلام هو نهی عن التسرع الی التصدیق بما یقال من العیب و القدح فی حق الانسان المستور الظاهر، المشتهر بالصلاح و الخیر، و هو خلاصه قوله سبحانه: (ان جائكم فاسق بنبا فتبینوا ان تصیبوا قوما بجهاله فتصبحوا علی ما فعلتم نادمین). ثم ضرب (ع) لذلك مثلا، فقال: قد یرمی الرامی فلا یصیب الغرض، و كذلك قد یطعن الطاعن فلا یكون طعنه صحیحا، و ربما كان لغرض فاسد او سمعه ممن له غرض فاسدا، كالعدو و الحسود، و قد یشتبه الامر فیظن المعروف منكرا، فیعجل الانسان بقول لایتحققه، كمن یری غلام زید یحمل فی اناء مستور مغطی خلا، فیظنه خمرا. قال (ع): (و یحیل الكلام)، ای یكون باطلا، احال الرجل، فی منطقه، اذا تكلم الذی لا حقیقه له، و من الناس من یرویه: (و یحیك الكلام) بالكاف، من قولك: ما حاك فیه السیف، و یجوز (احاك) بالهمزه، ای ما اثر، یعنی ان القول یوثر فی العرض و ان كان باطلا، و الروایه الاولی اشهر و اظهر. و یبور: یفسد. و قوله: (و باطل ذلك یبور)، مثل قولهم: للباطل جوله، و للحق دوله، و هذا من قوله تعالی: (و قل جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا). و الاصبع مونثه، و لذلك، قال: (اربع اصابع) فحذف الهاء. فان قلت: كیف

یقول (ع): الباطل ما یسمع و الحق ما یری، و اكثر المعلومات انما هی من طریق السماع، كعلمنا الان بنبوه محمد(ص) بما بلغنا من معجزاته التی لم نرها، و انما سمعناها! قلت: لیس كلامه فی المتواتر من الاخبار، و انما كلامه فی الاقوال الشاذه الوارده من طریق الاحاد، التی تتضمن القدح فیمن قد غلبت نزاهته، فلا یجوز العدول عن المعلوم بالمشكوك.


صفحه 72.